اجتماعي ثقافي ترفيهي $$!موجـة التفـاؤل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكــــم في منتداكم منتـــــدى لمســـات الملوك نتمنى أن تقضوا معنا أجمل الأوقات مــع تحيات إدارة منتـــدى لمســـات الـــملوك$$!
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مؤلفات الاستاذ الدكتور / محمد احمد بصنوي
الأربعاء يناير 06, 2016 12:15 pm من طرف eso86

» السياحه في فلسطيــن 1
الأحد ديسمبر 20, 2015 6:15 pm من طرف لهيب الحقد

» مثبت: الإسراء والمعراج وحاجز النور الرباني
السبت ديسمبر 05, 2015 11:56 pm من طرف امواج

» سيدة آي القران...
السبت ديسمبر 05, 2015 11:54 pm من طرف امواج

» مثبت: حملة المليونية لصلاة على النبي محمد
السبت ديسمبر 05, 2015 11:51 pm من طرف امواج

» التساامح...
الخميس ديسمبر 03, 2015 2:01 pm من طرف موجة التفاؤل

» رؤية نبينا محمد صلى الله عليه و سلم للجنة و النار
الإثنين نوفمبر 30, 2015 9:34 am من طرف موجة التفاؤل

» رسالة الى كل مسلم يحذر من النار
الإثنين نوفمبر 30, 2015 9:34 am من طرف موجة التفاؤل

»  مثبت: الرجاء التاكد من صحه اي حديث قبل وضعه بالمنتدى
الإثنين نوفمبر 30, 2015 9:33 am من طرف موجة التفاؤل

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة

شاطر | 
 

 السياحه في فلسطيــن 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لهيب الحقد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/11/2015

مُساهمةموضوع: السياحه في فلسطيــن 1   الأحد ديسمبر 20, 2015 6:15 pm






السياحة في فلسطين 1

[size=32]سلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
[/size]

الدولة : فلسطين 
اللغة الرسمية: العربية وتستخدم الانجليزية على نطاق واسع.
التوقيت: غرينتش + ساعتان شتاء و3 ساعات صيفا.
لكثافة السكانية:
2,500,000 مليون نسمة - إحصائيات 2002
المساحة:
5,860 ألف كيلومتر مربع
10. العملة:
الجنيه الفلسطيني حتى عام (1948) وحاليا يعتمد الدولار الاميركي في التعاملات وكأساس لتسعير السلع.
اليوم سنذهب فى جولة رائعة للتعرف على المعالم السياحية الخلابة و الرائعة الجمال , 
للبلد الغالى علينا كثيرا " فلسطين " , التى تحتوى على الكثير من المناظر الجميلة 
و المعالم الأثرية الخالدة , اللهم انصر أهلها و أعدها الى العرب ..... أمين 
تؤلف الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة جزءاً من فلسطين التاريخية التي رسم الانتدابان البريطاني والفرنسي حدودها بعد الحرب العالمية الأولى وتعرضت للتجزئة إلى دولة إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1948 حتى عام 1967 عندما احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي كلا من الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف وقطاع غزة وتبلغ مساحة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية 5555 كم2 مع القدس الغربية وأراضى قطاع غزة وتصل مساحتها إلى 8 و363 كم.

وهكذا نلاحظ أن الأراضي الفلسطينية في الضفة والقطاع مؤلفة من رقعتين أرضيتين غير متصلتين الأولى وهى الضفة الغربية مكونة من أرض لا واجهة بحرية لها، أما قطاع غزة فعبارة عن شريط ضيق من الأرض ممتد من الجنوب الغربي نحو الشمال الشرقي مفتوح على البحر المتوسط من جهة الغرب.

وبذلك تتمتع الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بموقع جغرافي فريد باعتبارها جزءاً من فلسطينالتاريخية، مما أكسبها أهمية جغرافية متميزة إذ أنها وبحكم هذا الموقع أصبحت محطة تجارية هامة، ومعبراً يصل بين الشمال والجنوب والشرق والغرب.

وتتشابه فلسطين مع جمهورية مصر العربية في الأهمية الجغرافية لموقع كل منهما كمحور رئيس للحركة إلى مختلف أنحاء المعمورة وحلقة اتصال رئيسية بين قارتي آسيا وأفريقيا من جهة، وقارات آسيا وأفريقيا وأوربا من الجهة الأخرى.

ويعتبر الموقع الجغرافي للأراضي الفلسطينية ذو تأثير هام على السياحة من حيث كونها منطقة جذب سياحي بالدرجة الأولى بحكم الموقع المتميز لها الذي يعتبر قريباً من مصادر ورود السائحين والحجاج وراغبي الترفيه، والمتمثل في دول غربي أوربا وبعض مناطق آسيا وأفريقيا وذلك بالطبع إلى جانب الموارد السياحية المتنوعة والمميزات الأولى التي تملكها.

وتمتاز الأراضي الفلسطينية بأن مناخها متنوع على مدار السنة مما يجعل السياحة فيها في كل الفصول ولكل الهوايات والأذواق أساسها الطقس المعتدل المشجع على قدوم السياح والحجاج من مختلف الأجناس والأصقاع وتتمتع الأراضي الفلسطينية بمناخها الملائم لحركة السياحة الدولية وخاصة بالنسبة للسياح والحجاج القادمين من غرب أوربا وأمريكا الشمالية الذين يستفيدون من اعتدال المناخ صيفاً ودفئه شتاءً.

وتعود بداية السياحة في فلسطين إلى عصور بعيدة؛ ففلسطين بلد ذو تقاليد سياحية مغرقة في القدم حتى ليمكننا القول إن السياحة ولدت فيها لأن أقدم أشكال السياحة وهو الحج، بدأ هنا، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فان فلسطينمهوى أفئدة مؤمني العالم من أتباع الديانات السماوية الثلاث: الإسلام والمسيحية واليهودية وهى فوق ذلك، مهد الحضارات البشرية ذاتها وكان من المفترض أن تشهد صناعة السياحة في الأراضي الفلسطينية تطوراً متميزاً مع توجه دول المنطقة نحو الحل السلمي إلا أن هذه الصناعة أصيبت بانتكاسات متتالية، حيث لم يسر النشاط السياحي في خط مستقيم نتيجة للظروف السياسية والعسكرية والأمنية التي مرت بها الأراضي الفلسطينية والمنطقة ككل، فالحروب والتوترات السياسية التي نشبت في المنطقة منذ العام 1948، مرورا بحروب 1956، و1967، وبدء العمليات الفدائية في مختلف أنحاءفلسطين منذ أواخر الستينات وحرب1973، و1982 ثم الانتفاضة الأولى في العام 1987 وما تبع ذلك من هبة النفق وانتهاء بانتفاضة الأقصى أرخت بظلالها على الحركة السياحية ليس في الأراضي الفلسطينية فحسب بل في المنطقة ككل الأمر الذي أدى إلى تذبذب ملموس في حركةالسياحة القادمة إلى المنطقة.
مدينة القدس هي العنوان الأول للسائحين الى فلسطين فهي اشهر مدنها واشهر مدائن العالم لمكانتها الدينية والتاريخية ولما تمنحها هذه الميزة من أجواء روحانية سامية يضيف الى جمالها موقها بين مجموعة من التلال كل منها يروي جزءا من تاريخ المدينة المقدسة

[size=32]المناخ 
[/size]تشهد فلسطين تغييرا مناخيا حسب الفصول الاربعة، ومناخها متوسطي معتدل في المناطق الجبلية والسهل الساحلي وترتفع الحرارة الى نحو 40 درجة مئوية صيفا في منطقة الاغوار وصحراء النقب وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة وتصل الى ما دون الصفر في بعض المرتفعات حيث تشهد سقوط الامطار والثلوج احيانا. ومناخ فلسطين عموما معتدل جاف في الصيف وبارد ممطر في فصل الشتاء.

[size=32]أهم المدن السياحية:
[/size]رام الله ,نابلس, الخليل ,غزة , بيت لحم.
معلومات عامة:
5. العاصمة:
القدس.
المسجد الأقصى
المسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.
وقد ذكر في القرآن حيث قال الله:

﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾«‌17‏:1».
وهو وأحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها، كما قال رسول الله محمد " لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، ومسجد الأقصى"(البخاري 1189 ومسلم 1397 واللفظ للبخاري). يطلق العامة تسمية "الحرم القدسي الشريف" على المسجد الأقصى، ولكنها تسمية خاطئة لا تصح، ففي الإسلام حرمان فقط متفق عليهما هما: المسجد الحرام والمسجد النبوي.
يقدس اليهود أيضا نفس المكان، ويطلقون اسم "جبل الهيكل" على ساحات المسجد الأقصى نسبة لهيكل النبي سليمان المفترض. وتحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقدها. 
قع المسجد داخل أسوار البلدة القديمة بالقدس المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الأقصى حسب الصورة المرفقة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.


وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.
وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.
المسجد الاقصى، حيث الجامع القبلي على يسار الصورة ومسجد قبة الصخرة في المنتصف

[size=32]مسجد قبة الصخرة
[/size]مسجد قبة الصخرة يقع في حرم المسجد الاقصى في القدس وتحديدا شمال المسجد. وقد أمر ببنائه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خلال الفترة 688م - 692م فوق صخرة المعراج. ولا يزال حتى يومنا هذا رمزاً معماريا للمدينة.
و يذكر بعض العلماء أن الكنائس التي بناها فرسان الهيكل فيما بعد تأثرت بأسلوب العمارة الإسلامية وبنمط قبة الصخرة, ويظهر ذلك جليا في كاستل دل مونتي



لصخرة:
هي عبارة عن قطعة ضخمة من الصخر تقع تحت القبة في وسط المسجد، طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 18 مترا، وعرضها من الشرق إلى الغرب حوالي أربعة عشر مترا، وأعلى نقطة فيها مرتفعة عن الأرضية نحو متر ونصف، وحولها درابزين من الخشب المنقوش والمدهون، وحول هذا الدرابزين مصلى للنساء وله أربعة أبواب، يفصل بينه وبين مصلى الرجال سياج من الحديد المشبك
المغارة:
وتفع تحت الصخرة، وينزل إليها من الناحية الجنوبية بأحد عشر درجة، وشكلها قريب من المربع وطول كل ضلع حوالي أربعة أمتار ونصف، ولها سقف ارتفاعه ثلاثة أمتار، وفي السقف ثغرة اتساعها متر واحد وعند الباب قنطرة مقصورة بالرخام على عمودين
الزخرفة
غطت معظم أروقة وجدران المسجد من الداخل بالفسيفساء وهي تظهر النواحي:



[ هم المدن السياحية في فلسطين
[size=32]قرية الباذان
[/size]
 تقع قرية الباذان على بعد 7 كم شمال- شرق مدينة نابلس ، وعلى مفترق الطرق الرئيسي بين ( نابلس- طوباس- جنين ) ، ( نابلس – الأغوار – أريحا ) ، ( نابلس – طلوزة – عصيرة الشمالية – طولكرم ) ، 
وتبلغ مساحتها الطبيعية 15 ألف دونم ، تمتد من حدود بلدية نابلس وحتى قرية النصارية ، ومن جبل بلال (الكبير ) – المقام عليه مستوطنة ألون موريه – وحتى جبال ياصيد والفارعة ، وتتراوح بين خطي كنتور (40 – 500 ) ، بحيث تتنوع التضاريس وتجمع بين الجبال والسهول والوديان ، وتنتشر الأشجار الحرشية والنباتات و الأزهار البرية مثل مثل النرجس والدحنون وقرن الغزال في الجبال ، بينما تغطي منطقة الجداول والوديان والقنوات المائية الغطاء الخضري طيلة أيام السنة وخاصة شجيرات البوص ( القصب ) وأشجار الحور والصفصاف ، يوجد في القرية محطتي ضخ تنتج حوالي 600 متر مكعب من المياه / الساعة تزودان مدينة نابلس ومخيماتها وقرى طلوزة وعصيرة الشمالية بمياه الشرب تتبعان لبلدية نابلس ، وتتوزع فيها سبع ينابيع - تنتج ما معدله 5.25 مليون متر مكعب من المياه العذبة – دائمة الجريان من خلال جداول وتلتقي جميعا" لتشكل وادي الباذان ، وتمتاز بوجود أشجار الفاكهة النادرة مثل : العناب والتفاح البلدي والقراصية وكذلك ورق الدوالي ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار فيها ما بين 300 – 600 ملم / السنة ودرجات الحرارة ما بين معتدلة صيفا" إلى دافئة شتاء". . 






[size=32]يافا[/size]
يافا (بالعبرية: יפו) هي من أقدم وأهم مدن فلسطينالتاريخية. تقع اليوم ضمن بلدية "تل أبيب - يافا" الإسرائيلية، على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط - حسب التقسيم الإداري الإسرائيلي. وتبعد عن القدس بحوالي 55 كيلومتر إلى الغرب. كانت لفترة طويلة تحتل مكانة هامة بين المدن الفلسطينية الكبرى من حيث المساحة وعدد السكان والموقع الإستراتيجي، حتى تاريخ وقوع النكبة عام 1948، وتهجير معظم أهلها العرب. 






[size=32]حيفا
[/size]حيفا (بالعبرية: חֵיפָה) هي من أقدم وأكبر مدن فلسطينالتاريخية، تقع اليوم في إسرائيل على الساحل الشرقي البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن القدس حوالي 158 كم إلى الشمال الغربي. يبلغ عدد سكانها حوالي 268,000 نسمة إضافة إلى 300,000 يعيشون بالضواحي السكنية حول المدينة، مما يجعها أكبر مدن إسرائيل من حيث السكان ويشكل الفلسطينيون 9% من جملة السكان
تقع المدينة على دائرة عرض 32.49 شمالاً وخط طول 35 شرقاً وهي نقطة التقاء البحر المتوسط بكل من السهل و جبل الكرمل، وهذا جعلها نقطة عبور إجبارية، إذ يقل اتساع السهل الساحلي عن 200 متر، كما أن موقعها جعل منها ميناء بحرياً أصبح الأول في إسرائيل، كما جعل منها بوابة للعراق والأردن و سوريا الجنوبية عبر البحر المتوسط، وهي ذات أهمية تجارية وعسكرية طوال فترة تاريخها، ولهذا تعرضت إلى الأطماع الاستعمارية بدءاً من الغزو الصليبي وحتى الاحتلال الصهيوني..
حيفا هي من أهم موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط وتعد الآن مقر سكة الحديد الإسرائيلية الرئيسية. تتميز المدينة بتعددية الطوائف التي تعيش فيها. يعود تأسيس المدينة حسب تقديرات







[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياحه في فلسطيــن 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات الملوك :: السياحة والسفر-
انتقل الى: